منوعات

لؤلؤة جنوب الصين — جزيرة هاينان ..!

سندباد/
“عن القسم العربي لاذاعة الصين الدوليةCRI”

هاينان هي أصغر محافظة في جنوب جمهورية الصين الشعبية. اسمها “هاينان” ويشار إليها أيضا بإسم جزيرة هاينان، وهي الجزيرة الرئيسية في المحافظة . تقع هاينان في بحر الصين الجنوبي ، والتي تم فصلها عن قوانغدونغ في شبه جزيرة ليتشو الى الشمال من الاماكن الضحلة والضيقة لمضيق تشيونغتشو .
تبلغ مساحتها 33،920 كيلومتر مربع، وهي محافظة في جنوب الصين . على الرغم من احتواء الصين على مائتي من الجزر المتناثرة بين ثلاثة أرخبيلات قبالة الساحل الجنوبي ، والتي تبلغ 32،900 كيلومتر مربع أي حوالي 97٪ من كتلة أراضيها هي جزيرة هاينان ، والتي تستمد اسمها من موقعها . تدعي حكومة جمهورية الصين الشعبية الأراضي للمحافظة التي تتمتد إلى جزر سبراتلي الجنوبية ، جزر باراسيل ، وغيرها من الأراضي البحرية المتنازع عليها .
مقاطعة هاينان هي أكبر منطقة اقتصادية خاصة بها الزعيم الصيني دنغ شياو بينغ في أواخر عام 1980 . هناك ثماني مجموعات من المدن الرئيسية وعشرة من المحافظات في مقاطعة هاينان . هايكو على الساحل الشمالي من جزيرة هاينان وهي عاصمة سانيا بينما هي الواجهة السياحية المعروفة على الساحل الجنوبي . المدن الرئيسية الأخرى هي نتشانغ ، تشيونغهاي ، اننينغ ، وتشيشان ، ودونغ فانغ.
اسم “هاينان” يصف موقعها إلى الجنوب من مضيق تشيونغتشو ، في حين انها تسمى بشبه جزيرة ليتشو والتي تقع إلى شمال المضيق .
تتمتع جزيرة هاينان بشاطئ سانيا ، وهو الشاطئ النموذجي على طول الساحل الشرقي بأكمله لهاينان . خلال عام 2016 ، زار هاينان أكثر من 30 مليون سائح، ومعظمهم من البر الرئيسي للصين. أي حوالي 814600 سائح من الخارج ، 227600 منهم جاء من روسيا، و53.3 في المئة ارتفاعا في العام على الاساس السنوي. وكان إجمالي الإيرادات خلال تلك السنة حوالي 4.3 مليار دولار أمريكي، بزيادة 25 في المئة عن عام 2015 .
في الربع الأول من عام 2017 ، صرحت تقارير لجنة التنمية السياحة لمقاطعة هاينان ان هاينان تلقت 208300 من الزوار، 25 في المئة منهم جاءوا من روسيا .
هايكو هي العاصمة والتي تحتوي على المواقع التاريخية المثيرة للاهتمام. المعروفة أيضا باسم مدينة جوز الهند ، هايكو هو الميناء الرئيسي ، والذي يتكون من خمسة معابد والقاعات التقليدية التي بنيت على شرف الخمس المسؤولين من تانغ (618-907) وسونغ (960-1279).
بنيت شيو يينغ فورت في عام 1891 للدفاع عن الزاوية الجنوبية الشرقية من الصين خلال الحرب الصينية الفرنسية . وشيو يينغ فورت والتي تغطي نحو ثلث فدان . هناك خمسة مدافع كبيرة لا تزال على حالها ومشاهدتها في الموقع .
الأماكن السياحية
خليج يالونغ ، هو أغلى الشواطئ المعروفة في هاينان ، والذي يتميز بوجود العديد من الفنادق 5 نجوم .
جزيرة هاينان لديها عدد من الشواطئ والينابيع الساخنة وغيرها من عوامل الجذب . كما تتضمن بعض المواقع ذات المناظر الخلابة في خليج يالونغ والمنتجع الوطني. دادونغاي هو المنتجع السياحي ؛ تشى تشى شان (سبعة فنجر الجبل)، حديقة الشيشان البركانية . نهر وان تشيوان ، وخليج ريدج ذو المناظر الطبيعية الخلابة وبايخوا ريدج.
المناخ يختلف من هاينان الشبه استوائي عن المناطق المدارية . هاينان الشمالية ، هي عاصمة الجزيرة هايكو ، لديها مناخ شبه استوائي رطب ، بينما بقية الجزيرة تتميز بمناخها الاستوائي بدرجات الحرارة الموسمية السنوية الأكثر دفئا . أبرد أشهر السنة هي يناير وفبراير ، والتي تنخفض درجات الحرارة إلى 16 إلى 21 درجة مئوية. أما الأشهر الأكثر حرارة هي يوليو وأغسطس ، حيث تصل درجات الحرارة إلى 25–29 درجة مئوية. باستثناء المناطق الجبلية في الجزء الأوسط من الجزيرة ، يبلغ متوسط درجة الحرارة اليومية في هاينان في كل الشهور أعلى بكثير من 10 درجة مئوية.
مدينة سانيا هي مدينة سياحية جميلة تقع أقصى طرف جنوبي الصين، كما هي المدينة الساحلية الاستوائية الوحيدة في الصين ، في حين تواجه مناطق شمالي الصين الثلوج والجليد والبرد القاسي، تتمتع مدينة سانيا بأشعة الشمس الساطعة مع السماء الصافية والشواطئ الدافئة، لذلك، تجذب مدينة سانيا عددا كبيرا من السياح الصينيين والأجانب طوال السنة ، وخاصة في الشتاء ، حيث تكون مزدحمة دائما بالزوار بسبب جوها الدافئ ، وكأنهم في جزيرة هاواي الأمريكية .
يوجد في مدينة سانيا كثير من الأماكن الممتعة والمواقع السياحية المشهورة ، حيث يمكن أن تستمتع لصوت دقات الجرس البرونزي الكبير في معبد نان شان العريق ، أو تتجول إلى موقع سياحي معروف بأقصى الأرض للإستماع إلى أسطورة قديمة ، أو تتجرب في الغطس تحت مياه البحر لمشاهدة عالم ساحر هناك . وبعد أن يسدل الليل ستاره على كل المدينة ، يمكن أن تدخل مقاهي أو حانات مع الأصدقاء لتناول بعض الأطباق البحرية الطازجة والمأكولات المحلية المختلفة.
تقع حديقة الجنة الإستوائية الغابية في منتجع خليج يالونغ السياحي بمدينة سانيا التابعة لمقاطعة هاينان، المقاطعة الشاطئية الإستوائية الوحيدة في الصين. وتبلغ مساحة الحديقة 1506 هكتارات، وتعتبر الحديقة الأولى من نوعها في مدينة سانيا وفقا للمعايير الصينية المعمول بها في فتح وإنشاء الحدائق الغابية كما تعد أول حديقة غابية للسياحة الإيكولوجية الشاطئية والجبلية وأول منتجع سياحي إيكولوجي في مقاطعة هاينان.
تسعى الحديقة في أن تكون حديقة غابية للسياحة الإيكولوجية الشاطئية والجبلية ومنتجع سياحي من الدرجة العالمية الأولى، ويتكون الغطاء النباتي للحديقة من الغابات الإستوائية الخضراء الممطرة، والغابات الإستوائية شبه النفضية ذات الأمطار الموسمية، وتتميز بثراء وتنوع ثراواتها الحيوانية، والجغرافية و الفلكية و المائية و البشرية، وبمشاهدها الإيكولوجية الطبيعة الفريدة. حيث يمكن أن تكون موضوعا للعديد من الأنشطة السياحية مثل مغامرات تسلق الجبال، والمغامرات البرية، وسياحة النقاهة، والمتتجعات الصحية، والتعرف على العادات والتقاليد الصينية إلخ. وتعد هاينان أول مقاطعة إيكولوجية صينية، بينما تعتبر “الجنة الإستوائية” أقرب فضاء غابي طبيعي إلى المدينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: