منوعات

برنامج لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم يكرم الباحثة العراقية إيناس الخفاجي لتميزها في البحث العلمي

السندباد / سعد ناظم

كرم برنامج لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم الباحثة العراقية إيناس الخفاجي مع خمسة باحثات من لبنان والاردن و فلسطين في دورته السادسة وتم اختيار الباحثات السته من بين اكثر من 100 مرشحة لهذا العام بحفل اقيم بالجامعة الامريكية في بيروت و مراكز بحثية وهيئات علمية على الصعيد الاقليمي .

ويركز بحث الباحثة الخفاجي على تطوير معالجة تستهدف الأورام من أجل تحسين نوعية الحياة كما يرتكز بحث الدكتوراة على تحضير تجمعات كروية مكونة من مواد نشطة سطحيا و مرتبطة بروابط تساهمية مع ذرات فوسفات لغرض الإطلاق المخصص بوجود الانزيمات المكسرة لروابط الفوسفات في الخلايا السرطانية.

قال مدير عام لوريال المشرق العربي فيليب باتساليدس مدير عام لوريال إن مشاركة النساء في المجالات العامة والسياسية والاقتصادية قد تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الأخيرة، إلا أن هذا التطور لا ينطبق على مجال العلوم. هدفنا هو إعطاء النساء المساحة التي يستحقونها فنثبت للعالم أجمع أن التقدم العلمي والتقني لا يمكن تحقيقه من دون النساء. فمن غير الطبيعي أن نحرم أنفسنا من مواهب نصف البشرية.

في كل عام، يكرم البرنامج ستة من النساء العربيات الشابات الموهوبات، في مرحلة الدكتوراه وفي مرحلة ما بعد الدكتوراه، لجودة أعمالهن البحثية. تحصل كل من المكرمات على منحة تساعدها على إكمال بحثها في المجال الذي اختارته، وعلى الدعم من أجل تحقيق كامل امكاناتها العلمية.

و يهدف برنامج زمالات لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم للمشرق العربي، الذي أطلق في عام 2014 بالشراكة مع المجلس الوطني للبحوث العلمية (CNRS) في لبنان الى تعزيز وتمكين العالمات العربيات من الأردن ولبنان وسوريا والعراق وفلسطين، والاعتراف بدورهن الحاسم في تنمية المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: