تقارير و تحقيقات

من هو “كورونا” ولم كل هذا الذعر منه..؟!

سندباد/د. حيدر سلمان

معلومات هامة لكل المهتمين بمرض “كورونا” والفايروس الجديد

  1. الفايرس جديد ولم يسبق معرفته من اي جهة علمية او بحثية ولذلك لم يتم تسميته للان واكتفت مراكز ابحاث الفايروسات بتسميته 2019 – Noval Corona Virus، وهنا كلمة “نوفال” في اشارة لشهرته وكونه جديد ويكتب اختصاراً:
    (2019-nCoV)

الصورة ادناه تم التقاطها في مركز بحثي في ولاية “ووهان” الصينية بأكثر المجاهر الالكترونية تكبيراً وباستخدام صبغات خاصة.

  1. بعد التأكد من اصابة اول 9 حالات بالمرض واخذ العينات المختبرية، 8 منها، كانوا قد ذهبوا الى نفس سوق المأكولات البحرية في ووهان في الصين.
  2. قام مركز متخصص بالتحقق من تركيبته الجينية باستخدام اجهزة التراتيب الحامض النووي وتم التعرف عليه على انه RNA VIRUS وليس DNA وذلك يعني انه أصغر، ومتكون من شريط واحد ايجابي من الحمض النووي بوزن يتراوح بين 26 الى 32 KB، ويشابه بنسبة 88% نوعين من (الكورونا فايرس) تصيب الخفافيش بمرض تنفسي، واقل منه بنسبة 79% يشابه “السارس SARS”، او يسمى علميا (SARS-CoV)، والذي يؤدي الى التهابات حادة في الجهاز التنفسي البشري والذي اصاب جنوب اسيا في ابريل 2003 وادى الى +8000 اصابة، وفياته وصلت الى 774 بما يعني ان نسبة الوفيات تقريبا 10%، كما يشبه nCoV-2019 وباء “الميرس MERS” بنسبة 50%، والذي يتسبب بالتهاب الجهاز التنفسي البشري، الذي ظهر في الشرق الأوسط تحديدا في السعودية واسمه (MERS-CoV)، بمعدل اصابات 2500 اصابة و وفيات +850 بنسبة تفوق ال 30% ويعتبر الاعلى بين اقرانه بمعدل الوفيات لنسبة الاصابات.
  3. معدل الاصابات الى حين اعداد هذا المقال في 24 دولة وصل الى 11,955 وفي تزايد، وعدد الوفيات 259، وبذلك تكون نسبة الوفيات 2.1% من العدد الكلي، ما يعني انه ليس قاتل قوي كما يشاع، لكنه سريع الانتشار بحسب الاعداد المعلنه.
  4. المرض انتشر في ولاية “ووهان” الصينية ما اضطر السلطات لعزل الولاية صحيا، بمدنها ومنع حركة العجلات واي تجمع بشري، من شانه نقل المرض، والعزل شمل +12 مليون نسمة في قلب ووهان، اما باقي مدنها اختلفت درجات العزل ليكون العزل الشديد الى المخفف، شمل اكثر من 40 مليون نسمة.
  5. المرض من nCoV يسبب اعراض خفيفة في البدء تشابه الرشح البسيط ليزداد الى انفلونزا حادة مصحوبة بحرارة عالية وصعوبة بالتنفس، مرورا بازمة تنفسية حادة في بعض الحالات، والوفيات وصلت الى مرحلة الفشل العضوي.
  6. الانتقال مباشر من شخص الى شخص عن طريق الهواء وهي الآلية الأكثر، وبنسبة اقل عن طريق الملامسة، لان الفايرس له القدرة على البقاء حي لفترة 7 ايام.
  7. المرض قد يكون اسوء مما نظن وهناك نقاط تدعو للتفكير بذلك، برغم ان اعداد الوفيات اقل من سابقاته: أ. سرعة انتشاره التي وصلت مقارنة ب(SARS & MERS) الى 1.5 – 2.4، برغَم إجراءات العزل والتي تعكسها الارقام
    ب. الفايرس جديد ولا معلومات لدينا عنه
    ج. الفايرس نتاج طفرة وراثية اكسبته قفزة من التسبب لامراض في الحيوانات والشكوك تدور حول (الخفاش، او الافاعي)، الى التسبب بامراض في الانسان، والمعلوم ان البشرية وصلت على اعتاب ال ٨ مليار نسمة، وإمكانية سريان الاوبئة تتضاعف مع تضاعف الارقام.
    د. فترة الحضانة (Latency or Incubation Period)، تتراوح بين 9 الى 14 يوماً، والمصاب خلالها لاتبدو عليه اي علامات مرضية، وباستطاعته نقل المرض الى اعداد كبيرة.
    ه. اجهزة المسح الحراري هي الاجهزة التي ممكن استخدامها كاجهزة مسح للتعرف على المتسربين، ولكنها لا تكشف الا المصابين فقط ولا تكشف من هم في حالة الحضانة، وبالتالي لا يمكن معرفة مدى تمدد المرض برغم اجراءات الصين الممتازة في العزل الجماعي، لكن التقارير تؤكد تسرب اكثر من خمسة مليون صيني من مجمل ولاية ووهان الى اماكن اخرى.
    و. لا يوجد علاج لفايرس nCoV كونه قادم جديد، وهناك مركزان يعملان بجهد كبير لصنع لقاح ضده والذي من شانه ان يساهم كثيرا في الحد من انتشاره.

المقال، ليس تاليفا، بل تم تجميعه من عدة مواقع رصينة مراكز بحثية متفرقة مهتمة بهذا الشأن، اضافة لمتابعات شخصية لمواقع َهتمة بهذا الشأن.
ادناه صورة للفايرس.، بالمجهر الإلكتروني مع صبغات خاصة.

روابط َمهمة للمتابعة اليومية للمرض ومدى الاصابات ومعدل الوفيات.

https://www.bloomberg.com/graphics/2020-wuhan-novel-coronavirus-outbreak/

http://who.maps.arcgis.com/apps/opsdashboard/index.html#/c88e37cfc43b4ed3baf977d77e4a0667

https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

Dr. Haider A. Salman
M,. B. Ch. B, M. Sc (Molecular Cytogenetic)
1st, Feb, 2020
10:20 pm
sahaider75@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: