علوم و تقنية

أخبار جيدة جدًا اليوم بخصوص مرض COVID-19:

سندباد/

بدأ الباحثون في ألمانيا و الدنمارك في اختبار دواء واعد في مرضى كوفيد 19 ، اعتماداً على استخدام دواء معين على زراعة الخلايا، وكان الدواء قادراً على إيقاف الفايروس.

من المعروف أن الاستراتيجيات المستخدمة في مساعدة المرضى الان محدودة للغاية ، لأن الفايروس جديد علينا جميعاً، ونحن نعيش على أمل إنقاذ مرضى covid19.

لذا ، فإن جميع التدخلات غير الطبية وغير الدوائية مثل الإبتعاد الجسدي والأشياء الطبيعية التي يمكن أن تعزز الاستجابة الطبيعية للمناعة لدينا، مع الأخذ في الاعتبار أن اللقاح بعيد لفترة طويلة، والأدوية ستكون ذات فائدة كبيرة.

لكل ما ذكرته ، ومن أجل مكافحة المرض، نحن كأطباء، نلعب على استراتيجيتين:
🔸اولاً. محاربة الفيروس نفسه ومنعه من التكاثر داخل الخلايا
🔸ثانياً. نقوم بتقليل مناعة المضيف، وتقويتها بشكل موجه، لتتمكن من قتل الخلية المصابة، وهو الامر الذي قد يكون مسؤول عن الكثير من الضرر المتأخر في المرض.

على أي حال ، في النهاية ، قد تكون هناك حاجة إلى الجمع بين المناورتين، وتشجعنا على المضي قدما ً.

الأطباء الالمان و الدنماركيون:
علينا أن نوقف الطريقتين المدمرتين. لذا إذا قتلت الفايروس دون ايقاف مناعة المضيف المتسببة في ضرر نتيجة الاستجابة المناعية ، فلن يتغير أي شيء. او إذا اوقفت الاستجابة المناعية للمضيف بدون قتل الفايروس، يمكنك تعزيز تكاثر الفايروس، والذي سيؤدي الى مشكلة أكبر، على سبيل المثال.

💠 لنتحدث عن الاستراتيجية 1: محاربة الفايروس.
مرة أخرى لدينا طريقتان أيضاً:
أ. الهجوم المباشر على الفايروس: عن طريق حجب البروتينات التي يستخدمها الفيروس وينتج. هذا ما يفترض أن تفعله عقاقير مثل “Favipiravir, Remdesivir, or Kaletra”.
ب. حجب شيء ما في الخلايا المضيفة. على أساس أن الفايروس لا يستطيع أن يعيش بمفرده، وفي حاجة ماسة لجيناتنا وبروتيناتنا للعيش والتكاثر عن طريق ال “Replication”. لذلك، علينا أن نجد شيئاً يحتاجه الفايروس، ولا نحتاج بشدة له. ونمنعه.

لذلك بعد كل ما قلته ، نحن بحاجة للحديث عن:
ما يسمى {Host Ddirected Therap}

على وجه التحديCAMOSTAT MESYLATE الاسم التجاري FOYPA، و نظيره الانتقائي NAFAMOSTAT MESYLATE والاسم التجاري له FUSAN، وكلاهما من الأدوية المصنوعة في اليابان. وهما أمثلة.

كيف يعملان؟

يرتبط Camostat Mesylate مع بروتين على الخلايا البشرية يسمى “TMPRSS2″، و فايروس COVID-19 بحاجة إليه للدخول بكفاءة الى الخلايا البشرية.
منذ البداية ، يرتبط بروتين ال spikes أعلى الفيروس بـ “مستقبلات ACE2” في الخلايا البشرية. ومن ثم يحتاج بروتين TMPRSS2 إلى كسر في ال spikes، بحيث يتم إدخال الجينوم الفيروسي عبر جدار الخلية.

لذا ، تخيل ، إذا كان البروتين “TMPRSS2” لا يلتصق مع بروتين ال spikes ، فإن فايروس “SARSCoV2 أو COVID-19” لا يمكنه دخول الخلايا البشرية بكفاءة. على الأقل في خلايا الرئة المزروعة، باستخدام فايروس نشط مأخوذ من مريض من ألمانيا.

من المهم أن نذكر أن “CAMOSTAT MESYLATE و NAFAMOSTAT MESYLATE” مرخصان في اليابان، وقد تمكن الباحثون الدنماركيون من إجراء تجربة سريرية، ويخططون لاعطاء جرعة على مرضاهم.
حتى لو فشلت ، فهو تطور جيد للغاية في طريقة فهم الأشياء.

د. حيدر سلمان

طب وجراحة عامة، ماستر وراثة

Very good news today concerning COVID-19:

Researchers in Germany nad Denmark are starting to test a promising drug in covid19 patients, depending on using certain drug on cell culture, and the drug was able to stop the virus

It is well known that the used strategies, in helping the patients are so limited, cause the virus is a new to all of us, and we live on the hope of saving covid19 patients.

So, all the non medical and non-pharmaceutical interventions like physical distancing, and natural things that can empower our natural responding immunity, keeping in mind that, vaccine is away for long time, and the Drugs would be of great help.

So for all what I mentioned, and In order to fight the disease, we as doctors, playing on 2 strategies:
🔸1st. fight the virus itself preventing it from replication inside the cells.
🔸2nd. Reduce the host immunity, and Empoer it to kill the infected cell, which may be responsible for much of the damage late in the disease.

Anyway, In the end, the combination of the two maneuvers, might be needed, and encourage us to go forward.

German and Danish physicians:
We have to stop the both damaging ways. So If you knock down the virus without the host damaging immune response, you may not change anything. If you knock down the host immune response without the virus, you can enhance virus replication, which would be a greater problem, per say.

💠 Let’s talk about strategy 1: Fighting the virus.
Again we have 2 ways as well:
A. Direct attack of the Virus: By blocking the proteins the virus uses, and produces. That is what drugs like “Favipiravir, Remdesivir or Kaletra” are supposed to do.. B. Block something in the host cells. On the base that the virus can’t live by itself, and in a desperate need for our genes and proteins to live and to reproduce by "Replication”. So, we have to find something the virus needs, and we don’t desperately need. and block it.

So after all I said, we need to talk about:
{ Host Ddirected Therapies}
Precisely, “CAMOSTAT MESYLATE trade name FOYPAN, ot its selective NAFAMOSTAT MESYLATE trade name FUSAN, both are Japanese made drugs. They are examples.

How they work?

Camostat Mesylate binds to a protein on human cells called “TMPRSS2′. That the virus COVID-19 in need of it to efficiently enter human cells.
Starting point, the spike protein on top of the virus attaches to the “ACE2 receptors” on human cells. And then TMPRSS2 needs to make a cut in the spike, so the viral Genom insert through the cell wall.

So, imagine, if “TMPRSS2” protein, doesn’t cleave the spike protein, then “SARSCoV2 or COVID-19 virus” cannot enter human cells efficiently. At least in cell culture of lung cells, using active virus taken from patient from Germany.

It is important to mention, “CAMOSTAT MESYLATE and NAFAMOSTAT MESYLATE”, are licensed in Japan, Danish researchers managed to put together a clinical trial and are planning to dose their patients.
Even if failed it is so good development in the way of understanding things.

روابط مهمة للمزيد من فهم الادوية

https://www.thailandmedical.news/news/coronavirus-drug-research-german-researchers-identify-japanese-drug,-camostat-mesylate-that-could-be-repurposed-to-treat-covid-19

https://www.u-tokyo.ac.jp/focus/en/articles/z0508_00083.html

Dr. Haider A. Salman
M.B.CH.B, M.SC.(Genetics)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: