علوم و تقنية

كوفيد 19 قد لا نحصل على مناعة منه حتى لو اصابنا!!!

‏سندباد/د. حيدر سلمان

‏دراسة علمية حديثة لجامعة كامبريدج اعتمادا على الخارطة الجينية لفايروس كورونا للثلاث اشهر الاولى، تكشف أن لدى فيروس كورونا ثلاثة أنواع قاتلة تنتشر في جميع أنحاء العالم، وأن السلالة الأصلية هي الأكثر انتشارا في كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية وليست الصين.

النوع (A) – الفيروس الأصلي الذي يعتقد أنه قفز إلى البشر من الخفافيش عن طريق حيوانات البنغول (وهو امر يقبل الدحض وم ذكر تبعا لشبه الفايروس لنظرائه)، لم يكن الأكثر انتشارا في الصين.. بل أظهرت النتائج أن النوع “A” هو الأكثر انتشار في أستراليا والولايات المتحدة ،حيث سجلت أكثر من 400 ألف حالة إصابة وكان ثلثا العينات من النوع “A” .

والعجيب كان أن بؤرة الوباء مقاطعة هوبي بالصين مصابة بشكل أساسي بالنوع “ب” (B)، الذي بدأ في الانتشار عشية عيد الميلاد.. وأن بريطانيا تتعرض في الغالب لتفشي من النوع “ب”، مع اختبار ثلاثة أرباع العينات على أنها تنتمي لتلك السلالة. وكذلك سويسرا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا.

بينما تنحدر السلالة الثالثة وهي (C) من السلالة “B” وانتشرت في أوروبا عبر سنغافورة.. هذا ويعتقد العلماء أن الفيروس المسبب لوباء “كوفيد 19” يتحور باستمرار للتغلب على مقاومة الجهاز المناعي في مجاميع سكانية مختلفة..

لذلك استنتاجي الشخصي، حسب هذا المنشور:
🔸حسب ما نشرته الديلي ميل فهذا يفتح الباب واسعا لان يكون الفايروس قد انتشر قبل اكتشافه في الصين بشكل محدود بمناطق مختلفة قبل ان تعلن الصين ذلك.

🔸التعويل على مناعة دائمة للمرض ليست صحيحة حيث يكتسب الشخص مناعة محدودة للسلالة المنتشرة في المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها في حال اصابته، لكن مجرد انتقاله لاخرى او قدوم سلالة اخرى لمنطقته يمكن ان يصاب بالمرض مجددا، وهو امر يطرح التساؤل حول امكانية بناء مناعة القطيع وهي السياسة التي اعلنت عنها بريطانيا وتلاقفتها عدة دول منها.

🔸ما اعلنت عنه مراكز الصين البحثية ان الفايروس ذي نوعين S & L types، قد يقبل الشك فيها الان.
على ان نتذكر تبقى هي دراسة ونحتاج اثباتها.

د.حيدر سلمان
وراثة خلوية جزيئية
١١ ابريل / نيسان ٢٠٢٠

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: