ثقافية

البصرة تحتفل باليوم العالمي للمسرح


سندباد/خزعل اللامي

احتفلت البصرة بيوم المسرح العالمي ، وأقيم الاحتفال على قاعة ديوان مبنى الحكومة المحلية الواقع وسط المحافظة ، ونظم الاحتفال المركز الثقافي في جامعة البصرة بالتعاون مع نقابة الفنانين .
ورحب نقيب الفنانين في البصرة فتحي شداد بالحضور قائلا ” نستذكر اليوم كل الذين كان لهم الفضل في بناء المسرح البصري والعراقي بشكل عام وكانوا حقا رواده الذين نفتخر بهم .”

من جانبه قال مدير المركز الثقافي الدكتور عبد الكريم عبود في كلمته ” ان بصرتنا المعطاء مازالت تغني للسلام وهي ترنو الى حياة أخرى فيها يكون المسرح حضوره البهي ومن هذا المكان نقول اننا نحتاج الى وجود عراقي يسمو بأنسانيتنا لنكتب قصيدة مغزاها ذلك الحلم الذي يمتزج بحب الوطن فمدينتنا بوابة مفتوحة للعطاء الأنساني والمسرح فيها قصيدة يكتبها المسرحيون بأبداعاتهم المتجددة ليعلنوا على ان المدن العراقية بمسارحها تتجاوز المصطلحات التي تدعو الى التحجيم والتهميش”.

وأضاف عبود ” ان تاريخ المسرح العراقي قد بذل فيه رجالاته الرواد ومعلمو الأجيال عطاءات عمقت حضوره في المشهد المسرحي العربي والعالمي”.
وفي سياق متصل قال رئيس نقابة الفنانين في كربلاء علي الشيباني ” أنه يوم لتعزيز مكانة المسرح في العالم ودوره في المجتمع
ويعدّ يوما لتكريم أبناء المسرح بشكل عام ويساعد على زيادة الوعي والمعرفة بقيمته والترويج له وتوعية الناس لتمكين المجتمعات المسرحية من الترويج لعملها على نطاق واسع لمشاركة نشاطاته وفرحة مع الآخرين”.
وعلى هامش الأحتفالية قام عدد من الرسامين برسم لوحات تعبيرية ، وكذلك اقيم معرض للكتب ضم العديد من إصدارات الهيئة العربية للمسرح .
وفي ختام احتفالية اليوم العالمي للمسرح جرى تكريم عدد من المبدعين ومن مختلف الأجيال الفنية .
وتضمنت الاحتفالية وصلات غنائية وأناشيد وطنية وموسيقى عالمية وقصائد شعرية وأغاني تراثية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى